اجتمـــــــــــاعيــــــــــــــــــــــــات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المقياس المناسب

اذهب الى الأسفل

المقياس المناسب Empty المقياس المناسب

مُساهمة من طرف MOHAMED BALLAJ الإثنين سبتمبر 17, 2012 9:46 pm

كيفة قراءة الخريطة
أساسيات الخريطة:
1ـ عنوان الخريطة: وهو الذي يحدد موضوعها. تضارس أو مناخ أو توزيع السكان…
2 ـ المفتاح: وهو عبارة عن ألوان أو رموز خطية أو نقطية أو هراشية.
3 ـ الاتجاه: أي تحديد جهة الشمال ونجده في الجهة الشمالية الغربية من الخريطة غالبا.
4 ـ المقياس: وهو أنواع
ـ الخطي وهو المستعمل في كل الخرائط ويوضع في أسفل الخريطة.
ـ العديدي وهو المكتوب باللأرقام 1 سنتم = 200 كلم مثلا.
كيفية قراءة الخريطة:
1 ـ تحديد موضوع الخريطة انطلاقا من العنوان.
2 ـ قراءة التفاصيل انطلاقا من المفتاح.
مثال: الخريطة الصفحة 83 من كتاب التجديد للسنة الثالثة إعدادي
ـ موضوع الخريطة: الظروف الطبيعة لدول المغرب العربي
التضاريس:
الوصف: الجبال مكونة من
ـ جبال الريف في أقصى شمال المغرب
ـ جبال الأطلس الممتدة من خليج آكادير إلى خليج تونس والمكونة من جبال الأطلس المتوسط والكبير والصغير في المغرب والأطلس الصحراوي والتلي في الجزائر والظهر في تونس.
التفسير: تشكل حاجزا طبيعيا يمنع تسرب الرياح الجافة نحو الشمال خاصة وأنها في أغلبها عالية تفوق 2000 م ، فتحافظ هذه المناطق على اعتدالها الحراري.
التعميم: تعتبر الجبال العالية حاجزا طبيعة يفصل بين نوعين من المناخات.
وهكذا تستمر قراءة الخريطة بالانتقال من وحدة إلى أخرى.
تطبيق: تابع قراء الخريطة المذكور مرجها في أعلى: السهول ـ الهضاب ـ المناخ …

كيف أحصل على المقياس المناسب
للرسوم البيانية
القواعد:
قاعدة الحصول على مقياس المنحنيات ( الخطوط المنكسرة ) والأعمدة ( العصي ):
عدد المعطيات / أدنى معطي ـ أعلى معطى X =
مثال:
2 / 50 ـ 150 X =
فيكون مقياس الرسم هو: cm50 X =

قاعدة الحصول على النسب المئوية:
مجموع المعطيات / 100 x المعطى X =
مثال:
200 / 100 x 150 X =

%75 X =
وهكذا بالنسبة للمعطى الثاني والثالث إلى آخر المعطيات
هذا بالنسبة للمحور العمودي الخاص بالأعداد الكمية أو النسب المئوية
أما بالنسبة للمحور الأفقي الخاص بالسنوات فنتبع نفس القاعدة:
عدد المعطيات / أدنى معطي ـ أعلى معطى X =
أما بالنسبة للمحور الأفقي الخاص بالأعمدة فنخصص نصف
cm 2/ 1 لكل عمد، وتكون:
متصلة إذا كانت المعطيات متشابهة.
مثال: التساقطات
منفصلة إذا كانت المعطيات مختلفة
مثال: المواد المعدنية.
قاعدة الحصول على الدرجات:
مجموع المعطيات / 3600 أو 1800 x المعطى المئوي X=
مثال:
200 / 3600 أو 1800 x %75 X =
إذا كان المطلوب وضع المعطيات في نصف دايرة نضربه في 0180
درجة 650,5 X =
وإذا كان المطلوب وضع المعطيات في دائرة نضربه في 3600
درجة 0135 X =
وهكذا بالنسبة للمعطى الثاني والثالث إلى آخر المعطيات


تقنية قراءة الصورة التاريخية
التعريفات
تعريف الصورة: الصّورة الفوتوغرافية هي صورة تمّ التقاطها بواسطة جهاز يقدر أن يلتقط لحظة زمنية لمشهد معين و يمكن عبر ذلك الجهاز، و بعد تحميض الصورة استعادة تلك اللقطة و تثبيتها فوق وسيلة ورقية. و حاليا بعد اكتشاف أجهزة التصوير الإلكترونية أصبح من الممكن التقاط صورة رقمـية، ثم مشاهدتها عبر شاشة الكمبيوتر، و طبعها بواسطة الآلة الطابعة الشخصية، دون المرور بعملية التحميض والتـثـبـيت التي يقوم بها عادة المهنيون أصحاب مخابر التصوير. و الصورة الفوتوغرافية تعد وثيقة صادقة.
الصورة التاريخية: هي التي تقدر أن تكون حجـّة تدعم قولا وقع التصريح به، أوهي تلك الصورة التي انطلاقا منها يمكن الوصول إلى استخلاصات قد تكون مخفية في المشهد الذي تعرضه. و تكون لتلك الإستخلاصات القدرة على الإضافة إلى المعارف السابقة، أو تثبـيتها، أو التعديل فيها، أو حتى نفيها
.
منهجية قراءة الصورة:
1- ضبط المشهد المصوّر في عموميته :
ـ فرد ( زعيم سياسي، قائد عسكري، رجل فكر …) أو مجموعة أفراد ( اجتماع نقابي ، اجتماع سياسي ، مظاهرة … ).
ـ صورة رسمية ( إمضاء معاهدة، جلسة برلمانية، اجتماع حكومة… ).
- صورة غير رسمية: ( زعماء في منتجع ، زعيم في فترة الشباب …).
- مشهد اقتصادي: ( مصنع، حقل ، ميناء…).
1- أشاهد الصورة بتمعن:– مكوناتها – نوعية آلة الالتقاط – لون الصورة.
- مشهد اجتماعي: (احتفال جماهيري، شارع مزدحم، عمـّال في موطن العمل…).
ـ مشهد عسكري: ( استعراض جنود، ساحة قتال، أسرى حرب…).
-مشهد مأسوي ( دمار، نزوح إجباري، مجاعة…).
2- ضبط التفاصيل الدقيقة التي تغني المعنى العام : هنا يجب الانتباه إلى أنّ تلك التفاصيل هي الكلمات التي تعبر بها الصورة عن نفسها، و أنّ العلاقات ما بين التفاصيل هي قواعد النحو التي تخلق للصورة لغتها :
ـ إطار الصورة، أفقها، زاوية التقاطها.
ـ الديكور الطبيعي للمشهد، الديكور البشري، الديكور الاصطناعي.
ـ تعبيرات الوجوه، حركات الأشخاص، ثيابهم.
نموذج تحليل الصورة: ( أحداث الدار البيضاء سنة 1907 )
1- أشاهد الصورة بتمعن:– مكوناتها – نوعية آلة الالتقاط – لون الصورة.
2- أقرأ عنوان الصورة: قراءة العنوان بدقة وربطه بموضوع الصورة الذي يمثل احتلال مدينة الدار البيضاء، من طرف الاستعمار الفرنسي في الغرب في نفس الوقت الذي احتلت فيه مدينة وجدة في الشرق.
الأهمية التاريخية للصورة
توضيح حقيقة: سبق في إحدى مبررات التوسع الامبريالي أن أحد
الفرنسيين قال: ” إن هذه الأمة السخية صاحبة الأفكار التي غزت العالم قد كلفتها القدرة الإلهية بمهمة أسمى: عتق أجناس مازالت خاضة للجهل والاستبداد وإيصالها إلى النور والحرية”. والصورة توضح عكس المقولة، وتفصح عن حقيقة الحركة الإمبريالية.
مشهد مأساوي
1- القتل الجماعي: : جثث بشرية وحيوانية منتفخة.
2- تدمير منشآت: بنايات مخربة، بنايات من القش، أزبال وأتربة.
ضبط التفاصيل
إطار الصورة:
- حجمها: صغير.
– زاوية التقاطها: أرضي.
- حركات الأشخاص: جثث هامدة منتفخة، ثيابها مدنية ورثة من نوع اللباس التقليد ( الفرجية ) التي يرتديها عامة الناس في المغرب.
الاستخلاصات:
1- الصورة: الصورة تاريخية أخذت في شهر غشت 1907، أي في الفترة نفسها التي وقع فيها الهجوم على مدينة الدار البيضاء بواسطة الجيش الفرنسي.
2- الأحداث المصاحبة للصورة: في شهر غشت من سنة 1907، وقعت الأحداث التالية:
* 1 غشت: وصلت الطرادة العسكرية إلى ميناء الدار البيضاء.
* 5 غشت: نزل حوالي 70 بحارا مدججين بالسلاح ووقعت المذبحة.
* 7 غشت: وصول الأسطول الفرنسي إلى الدار البيضاء
* 8 غشت: قائد الطرادة يتحرش بالمدينة.

التعريف: عبارة عن رسوم تترجم المعطيات الحسابية إلى أشكال تمكن من ملاحظة تطور ظاهرة معينة أو ظواهر متعددة بسهولة ويسر.
- II أساسيات قراءة المبيانات: 1- العنوان: جملة واضحة تعبر عن مضمون ومحتوى المبيان.
2- السلم أو المقياس: تعبير رقمي يحدد تدرج المحاور حسب الكم أو العدد أو السنوات.
مثلا: المحور العمودي: 1cm = 2M/T والمحور الأفقي:
1cm = 4ans
3- المفتاح: ألوان أو رموز تسهل وتيسر قراءة المبيان.
III – أنواع المبيانات: 1- المنحنيات ( الخطوط المنكسرة ): يستعمل في التعبير عن تطورات معينة لفترات زمنية متسلسلة.
مثل: الإنتاج – السكان – الولادات – الوفيات – الحرارة…
2- الأعمدة ( العصي – الأشرطة ): تستخدم في المقارنة بين كميات ظاهرة واحدة أو عدة ظواهر وتُمثل بنسب مئوية أو
عددية لعدة سنوات مثلا: نسبة سكان المدن مقارنة بنسبة سكان البوادي.
3- المخطط القطاعي ( الدوائر وأنصاف الدوائر ): يستخدم لتمثيل كميات عددية بلغ مجموع نسب معطياتها 100%
في سنة واحدة. مثلا التصدير والاستيراد
IV – مراحل الإنجاز: 1- المنحنيات: يتم تدريج المحور الأفقي المخصص – غالبا – للسنوات مع مراعاة دقة التسلسل الزمني. ويحتاج ذلك إلى
وضع مقياس دقيق. مثلا: 1cm = 5 ans
أما المحور العمودي المخصص للتدريج الكمي أو العددي فيتم تدريجه بدقة أيضا.
مثلا:1cm= 5M/T أو 1cm= M/ touris…
2- الأعمدة: تراعى فيها نفس مواصفات تدريج المحور العمودي، غير أن المحور الأفقي يحدد سمك قاعدة الأعمدة ب 0.5cm
3- المخطط القطاعي: ا – إذا كانت المعطيات عددية تحول إلى نسب مئوية: 100 X القيمة المطلقة = النسبة المئوية
مجموع القيم المطلقة
ب- تحول النسب المئوية إلى درجات: 0180 أو 3600 X النسبة المئوية /100% = x0 ( الدرجة المجهولة )

النص التاريخي
هذا تقييد اتفق عليه نائب سلطان مراكش وفاس وسوس الأقصى ونائب سلطان الفرنصيص وسائر مملكة الجزائر…
الشرط الأول: اتفق الوكيلان على إبقاء الحدود بين إيالتي المغرب والجزائر كما كانت سابقا بين ملوك الترك وملوك المغرب السابقين بحيث لا يتعدى أحد حدود الآخر.
الشرط الثاني: عين الوكيلان الحدود… فما كان غربي الخط يعني الحد فلإيالة مملكة المغرب وما كان شرق الحد فلإيالة مملكة الشرق.
الشرط الثالث: … مبدأ الحدود … ملتقى وادي عَجْرُودْ مع البحر … إلى ثنية الساسي…
الشرط الخامس: في تعيين قصور إيالة المملكتين في الصحراء …أما قصور فِكِيكْ وبِيشْ فلعمالة المغرب، وأما العَيْنُ الصَّفْرَاءُ، وسْفِسْسفَةُ وعَسْلَةُ، وَتِيُّوتُ وشَلاَّلَةُ، والأَبْيَضُ وبُوسَمْغُونُ فللعمالة الشرقية ( الجزائر ).
الشرط السادس: إن الأرض التي قبلة ( جنوب ) قصور الفريقين في الصحراء لا ماء فيها فلا تحتاج للتحديد لكونها أرض فلاة “.
المعرفة والفهم:
1- تحديد نوعية النص: مقتطف من كتاب.
2- مصدره:: اتحاف أعلام الناس لعبد الرحمان بن زيدان الطبعة الأولى 1953.ج 5 ص 166- 168.
3- تاريخه: يتحدث النص عن معاهدة للامغنية التي وقعت سنة 1845.
4- موضوعه: تحديد الحدود بين المغرب والجزائر حسب مصالح فرنسا.
5-التعريف بصاحب النص: عبد الرحمن بن محمد بن زيدان بن المولىاسماعيل العلوي السلطان. ولد سنة 1295 / 1878 أنهى دراسته بفاس سنة 1907 . كانت تتوفر له خزانة عامرة بالكتب. أعطته الإقامة العامة الفرنسية صفة ” المدير العربي للأكاديمة العسكرية بمكناس”. كان أديبا وشاعرا ومؤرخا مقتبسا منهجية ابن خلدون في كتابته التاريخية. يعتبر [اتحاف أعلام الناس بجمال حاضرة مكناس ] أضخم أعماله. توفي سنة 1365 / 1946. ( معلمة المغرب ج 14 ص 4783-4784 )
6- السياق التاريخي: تأتي هذه المعاهد بعد إنهزام المغرب أمام فرنسا سنة 1844 في معركة إيسلي كعقاب أوقعته فرنسا بالمغرب نتيجة تعاونه مع الأمير عبد القادر الجزائري المقاوم للتدخل العسكري الفرنسي في بلاده.
7- المصطلحات التاريخية:
الوكيلان: هما عامل وجدة حميدة الشجعي وممثل فرنسا دو لاري De La Rue.
عجرود: وادي عجرود يشكل القسم الأسفل من مجرى وادي كيس فبيل مصبه في البحر، حيث لا يتعدى مجرى الوادي الذي يسمى عجرود نحو ثلاثة كلم من مصبه في البحر.
َتِيُّوتُ وشَلاَّلَةُ، والأَبْيَضُ وبُوسَمْغُونُ: قبائل اقتطعت من المغرب وأدمجت في الايالة الجزائرية.
التفسير:
الفكرة الأساسية: رسم الحدود بين المغرب والجزائر أثناء احتلال فرنسا للجزائر.
الأفكار الثانوية:
* الابقاء على الحدود كما كانت عليه منذ عهد الأتراك والسعديين.
* تعيين دقيق للحدود الشمالية من عجرود إلى ثنية الساسي
* ترك ما وراء ثنية الساسي جنوبا مفتوحا من غير تعيين.
التركيب:
كانت فرنسا تهدف من وراء إبهام الحدود بن الدولتين الجارتين إلى:
1- اتاحة الفرصة للفرنسا لتأمين تحركاتها العسكرية في المناطق الصحراوية من غير رقيب فبل احتلال المغرب.
2- تسهيل نقل القوات العسكرية الفرنسية إلى المناطق الصحراوي في حالة تدخلها المباشر في المغرب.
3- إبقاء العلاقات متوثرة بين البلدين في حال الانسحاب الفرنسي من البلدين.


وطن على خريطة الاتحاد الأوربي التالي:
1 ـ الدول المؤسسة للمجموعة الأوربية للفحم والصلب
2 ـ حدد سنة التأسيس
3 ـ الدول المنضمة سنة 1981 ـ 1995
4 ـ الدول المنضمة سنة 2004
اعط مفهوما للتالي
اتحاد المغرب العربي:
الاتحاد الأوربي:
عرف التالي
اقتصاد السوق:
جماعة الضغط:


دراسة حالة:
تم تخريب معدات قسم تدريس علوم الأرض من طرف مجهولين، مما أدى إلى توقيف الدراسة به حتى يتم إصلاحه.
عرف بالمرفق المتضرر، وحدد عواقب توقيف الدراسة به، واقترح حلولا لمعالجة أمثال هذه الظواهر التخريبة.
اعط مفهوما للتالي:
الرشوة:
تخليق الحياة العامة:
الاشتغال على الوثائق:
” …وإننا نصرح هنا مرة أخرى أن جلالة ملك بريطانيا العظمى يرحب باسترداد الخلافة إلى يد عربي صميم من فروع تلك الدوحة النبوية المباركة. [ ولكن مع الأسف ]… أن فريقا من العرب نراه قد مد يد المساعدة إلى الألمان. نعم مد يد المساعدة لذلك السلاب النهاب الجديد وهو الألمان، وذلك الظالم المتعسف وهم الأتراك…”
من: مذكرات السير ماكماهون الأولى إلى الشريف حسين/ القاهرة 19شوال1333 / 30غشت 1915
[ هانري ماكماهون: هو المندوب السامي البريطاني بمصر المكلف باستمالة أمير مكة إلى جانب بريطانيا، وكان يوهمه بإرجاع مركز الخلافة الأسلامية إليه]
1- ضع النص في سياقه التاريخي:
2- اشرح الكلمات التالية شرحا تاريخيا:
الخلافة:
عربي صميم:
3- استخرج من النص ما يدل على حقد البريطانيين على الألمان:
4- حدد من خلال النص من هم حلفاء الألمان ومن هم حلفاء البريطانيين:
6- حدد الأسباب الداخلية والخارجية التي أدت إلى انهيار الإمبراطورية العثمانية:

الاشتغال على الوثائق:
«…كُنت حريصا على أَنْ أَعْلَمَ كيف اسْتمال الانجليز الشريف حُسين إليهم، ولكن بعض القادمين أخيرا من تلك الجهات قد أَزالوا الستار عن وجْه الحقيقة، وأعان على ذلك أيضا ما ورد في مَتْن العهود الخَفية التي نُشرت أخيراً، ذلك أن انجلترا وفرنسا وروسيا…عُقدت بينهن مُعاهدة خَفية على إثْر دخولنا في الحرب بمدة قليلة في أوائل عام 1915 قررن فيها تأسيس سُلطة عربية مستقلة تؤلف بين جميع الولايات العربية العثمانية تحت رعاية دول أوربية وحمَايَتهن…وفي الحقيقة أن هذا القرار كان عبارة عن خُدْعة للدفع بالثورة العربية التي كانت مَطمح الانجليز، بحيث كانوا يسعون لجَعل ثُوار العرب آلةً خاصة لتحقيق آمَالهم. »…
مقتطف من خطاب جمال باشا حاكم عثماني ببلاد الشام، ورد في كتاب يقظة العرب لجورج أنطونيوس. ص: 360-361
1- حدد نوعية النص ومصدره:
2- عرف بالشريف حسين
3- استخرج من النص:
ـ الدول المشاركة في تقسم الامبراطوية العثماني أثناء الحرب العالمية الأولى.
ـ الجهة التي فضحت مؤامرة انكلترا ضد الشريف حسين
4 ـ كيف ترى الأسلوب المتبع من طرف الدول الأوربية في منطقة الشرق الأوسط
الموضعة في الزمان:
- حدد مراحل وخصائص الحرب العالمية الأولى:
المراحل:
الخصائص:
3- اشرح المصطلحات التالية:
الامبريالية:
الرأسمالية:
التنظيمات:

كيف أقرأ مبيان الحرارة والتساقطات
- أحدد نوعية المبيان؟
- موضوع المبيان؟
- أحدد الشهر الأكثر حرارة؟
ـ أحدد الشهور الأقل حرارة؟
- أحدد الشهر الأكثر تساقطا؟
ـ أحدد الشهور الأقل تساقطا؟
بعد التعرف على المبيان مرتكزا على عنوانه
أ – أتتبع النظام الحراري السنوي :
أستخرج الشهور الأكثر حرارة و أحدد فصلها
أستخرج الشهور الأقل حرارة و أحدد فصلها
أحسب المدى الحراري السنوي، ثم أستخلص الميزة العامة للحرارة، مثال: فصل ساخن أو فصل معتدل أو فصل بارد أو فصل متجمد .
ب – أتتبع أعمدة النظام المطري السنوي :
استخرج الشهور الأكثر تساقطات و أحدد فصلها
استخرج الشهور الأقل تساقطات و أحدد فصلها
أحسب المجموع السنوي للتساقطات، ثم أستخلص الميزة العامة للتساقطات، مثال: فصل ممطر أو رطب أوفصل جاف.
الخاتمة: إن تمثيل المعطيات المناخية لمنطقة ما في مبيانات مناخية تظل الوسيلة الأكثر فائدة وأقرب إلى الفهم.

التمرد
ومن المظاهر المبكرة لتمرد الطلاب الذي ينتج من الاغتراب لجوء بعضهم إلى التخريب والإتلاف داخل مدارسهم التي يشعرون بكرهها، وضعف الانتماء إليها، على سبيل المثال، أظهرت نتائج دراستين أجريتا في دولتين عربيتين انتشار الممارسات التخريبية، والمشكلات السلوكية لدى الطلاب، وأهمها: ضرب الطلاب زملاءهم والتشاجر معهم، والتراشق بالطباشير والزجاجات والعلب الفارغة، وتمزيق الكتب، والكتابة أو الحفر على الأدراج وحوائط الفصول، والغش في الامتحانات، والتغيب عن المدرسة، ونزع اللوحات وتمزيقها، والجلوس أو اللعب في المساحات الخضراء، وقطف الزهور، وقطع أغصان الأشجار.
وقد عزت إحدى الدراستين تلك السلوكات التمردية إلى أسباب عديدة منها: الملل من المدرسة، والفشل الدراسي، وكراهية المدرسة، وعدم الرضى عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي ( جاسم 1989 )، ( عويدات وحمدي، 1997) وهذه كلها أسباب مرتبطة بالاغتراب التعليمي.
السلطوية في التربية العربية
عالم المعرفة العدد: 362
أبريل 2009
الصفحة: 225
الاشتغال على الوثيقة:
1 ـ استخرج من الوثيقة سلوكات تخريبية تستهدف الانسان والنبات والجماد.
2 ـ حدد الأسباب الداعية إلى التمرد؟!
3 ـ استعرض بعض الحلول المقترحة لتفادي ظاهرة التخريب!

جاء في رسالة من السلطان سيدي محمد بن
عبد الرحمن إلى نائبه في الشؤون الخارجية السيد محمد بركاش بتاريخ 27 شوال1279 / 1863
الوثيقة 1:
“… وقد اتسعت دائرة الحماية وصار يسارع إلى الدخول فيها كثيرٌ ممن كان متبوعا بحق أو جنى جِناية، حيث رأوْا القنصوات وسائر التجارِ يَقبلون كلَّ من احتمى بهم …ولم يقفوا على الشروط المعتمدةِ بين الدوال… فحصلَ الضررُ لبيت المال وللرعية… ذلك أن المُحْتَمِيَ يَسْقُطُ من الزكاة… وأدى ذلك إلى فساد الأعمال على العمال لكونهم يَبْقَوْن في حيرة من أجل واجبهم، ومن عدم تنفيذ الأحكام عليهم… ولما تفرغنا لذلك ورأينا كثيرا من أهل الجرائم ومن يُضاهيهم سلكوا أقبح المسالك، فتعين الكلام فيها لتحسم مادة الفساد… مع نواب الأجناس”.
الإشتغل على الوثيقة:
المعرفة والفهم:
1- تحديد نوعية النص:
2- مصدره:
3- تاريخه:
4- موضوعه:
5-التعريف بصاحب النص:
6- السياق التاريخي:
7- المصطلحات التاريخية:- الحماية – القنصوات – الشروط المنعقدة بين الدول.
التفسير:
الفكرة الأساسية:
الأفكار الثانوية:
أسئلة مساعدة:
1 – استخلص الظاهرة التاريخية المتضمنة في النص.
2- أوضح التطور الذي شهدته هذه الظاهرة والأضرار الناجمة عنها.
3- أبين موقف السلطان سيدي محمد بن عبد الرحمن من هذه الظاهرة.
النص التاريخي
” إنه لمن المنصف أن ننتظر اليوم من مستعمراتنا كي تقدم العون لفرنسا. فبلدنا تم استنزافه من جراء الحرب… وبعض المناطق تم تخريبها كليا… وللتقليل من تبعيتنا الاقتصادية والمالية، فإنه من الضروري على فرنسا، المثقلة بمشترياتها من الخارج، أن تنتزع من أراضيها الخاصة ومن مستعمراتها الحد الأقصى من الثروات اللازمة لحياتها.
مترجم عن تصريح لAlbert Sarraut
وزير المستعمرات الفرنسي سنة 1920
اقرأ النص بتمعن وطبق منهجية تحليل النصوص وفقا للخطوات التالية:
1- تحديد نوعية النص:
2- مصدره:
3- تاريخه:
4- موضوعه:
5- السياق التاريخي:
6- المصطلحات التاريخية التي تحتها خط:
الفكرة الأساسية:
الأفكار الثانوية:
الأسئلة:
ـ استخلص من النص التوجه العام للسياسة الفرنسية إزاء مستعمراتها.

MOHAMED BALLAJ
MOHAMED BALLAJ

عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 27/03/2012
العمر : 45
الموقع : مشـــــــــــرف عــــام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى