بيداغوجيا التمثـــلات
اجتمـــــــــــاعيــــــــــــــــــــــــات :: اجتماعيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات :: علــوم التربيــــة وعلم النفس التربــــــــــوي
صفحة 1 من اصل 1
بيداغوجيا التمثـــلات
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
التمثلات
[size=24]
تعريف :التمثلات أنساقتفسيرية يوظفها المتعلم لفهم العالم من حوله وتفسيره بكيفية قد تتعارض في كتير منالأحيان مع المتعلم.لدلك يجد المدرس صعوبة في محوها بل كثيرا ما تتعايش التمثلات جنباإلى جنب مع الحقائق العلمية في أدهان المتعلمين
تعريف :التمثلات أنساقتفسيرية يوظفها المتعلم لفهم العالم من حوله وتفسيره بكيفية قد تتعارض في كتير منالأحيان مع المتعلم.لدلك يجد المدرس صعوبة في محوها بل كثيرا ما تتعايش التمثلات جنباإلى جنب مع الحقائق العلمية في أدهان المتعلمين
أصل التمثلات:
إن التمثل رهين بدرجة نضجالمتعلم و قد تم الكشف عن وجود تطابق بين المعطيات المتعلقة بنمو الذكاء عند الطفلو التمثلات المناسبة لكل مفهوم. فالتمثلات مرتبطة بسيكولوجية الطفل المتميزة ببعضالخصائص مثل:
عدم التمييز بين الذات و العالم الخارجيعدم التمييز بينالمحسوس و المجردالنقص في التفكير المنطقي بحيث يبقى الطفل متمسكا بمرحلةالإثبات بدل البرهنةكما أن التمثل رهين بالسياق الاجتماعي و الثقافي الذي يصدرفيه فالوسط السوسيوثقافي يلعب دورا أساسيا في ترسيخ بعض التمثلاث. وتنبثق هدهالأخيرة من مجموع المعلومات المنقولة عن طريق وسائل الاتصال و الكتب و تمثل المجتمعللمفاهيم العلمية.
إن التمثل رهين بدرجة نضجالمتعلم و قد تم الكشف عن وجود تطابق بين المعطيات المتعلقة بنمو الذكاء عند الطفلو التمثلات المناسبة لكل مفهوم. فالتمثلات مرتبطة بسيكولوجية الطفل المتميزة ببعضالخصائص مثل:
عدم التمييز بين الذات و العالم الخارجيعدم التمييز بينالمحسوس و المجردالنقص في التفكير المنطقي بحيث يبقى الطفل متمسكا بمرحلةالإثبات بدل البرهنةكما أن التمثل رهين بالسياق الاجتماعي و الثقافي الذي يصدرفيه فالوسط السوسيوثقافي يلعب دورا أساسيا في ترسيخ بعض التمثلاث. وتنبثق هدهالأخيرة من مجموع المعلومات المنقولة عن طريق وسائل الاتصال و الكتب و تمثل المجتمعللمفاهيم العلمية.
أهمية التمثل في الفعل البيداغوجي
بينت نظرية بياجي أن اختلال التوازن شرط ضروري لكل نمو و اكتساب .فعدم الأخذ بعين الاعتبار تمثلات التلاميذ ينتج عنه تنضيد أو تراكب إطارين مرجعيينعند الطفل أحدهما يستعمل في وضعيات ديداكتيكية و الأخر في وضعيات غير ديداكتيكيةكما بينت دراسات ميدانية في ديداكتيك العلوم أنه من أجل تدريس مفهوم علمي لا يكفيإمداد المتعلم بالمعلومات و البيانات المنظمة لأن المتعلم لا يدمجها و يتبناها إلاإذا استطاعت أن تغير تصوراته السابقة و يفسر دلك بوجود رصيد معرفي سابق لدى المتعلمينطلق ننه بالضرورة نحو كل تعلم جديدو و يستعمل كنموذج تفسيري فعال حتى لو كانخاطئا علميا لدا فالتعلم الحقيقي هو الذي يأخذ بعين الاعتبار تمثلات المتعلم فهما واستثمارا وتصحيحا
إستراتيجية ذهنية تعتمدبيداغوجيا التمثلاث: .
لاحظنا مما سبق أن المعرفة الحقيقية هي التييبنيها المتعلم انطلاقا من تمثلاته حول الموضوع المراد تدريسه.و يتم ذلك عبرإستراتيجيات:
#وضعية انطلاق: إبراز تمثلات المتعلمين عن طريق أسئلة شفوية .
#الوقوف على التركيب المعرفي للتمثلات لدى المتعلمين:وضعية اليقين أو التوازنالمعرفي في نظر المتعلمين .
#مقابلة التمثلات من خلال تداول معلومات متناقضة :وضعية الشكـ ـ ـخلق نزاع معرفي ـ إثارة قلق معرفي ـ زعزعة التوازن المعرفي لدىالمتعلم]
# بناء تركيب معرفي جديد:بناء تدريجي للمفاهيم العلمية الجديدة .
#وضعية انطلاق: إبراز تمثلات المتعلمين عن طريق أسئلة شفوية .
#الوقوف على التركيب المعرفي للتمثلات لدى المتعلمين:وضعية اليقين أو التوازنالمعرفي في نظر المتعلمين .
#مقابلة التمثلات من خلال تداول معلومات متناقضة :وضعية الشكـ ـ ـخلق نزاع معرفي ـ إثارة قلق معرفي ـ زعزعة التوازن المعرفي لدىالمتعلم]
# بناء تركيب معرفي جديد:بناء تدريجي للمفاهيم العلمية الجديدة .
#توازن معرفي جديد:ترسيخ المفهوم العلمي الجديد و إظهار جانب الخطأ في التمثلات.
#إبراز التمثلات: أسئلة موجهة شفوية.
#صياغة الأهداف في صيغة عوائق قابلة للتجاوز ومناسبة لمستوى المتعلمين و الشروط التي يتم فيها التعلم
# تحديد المسار الذي يمكن من تجاوز العوائق من خلال تدرج بيداغوجييأخذ بعين الاعتبار إمكانات المتعلمين
# تحديد المسار الذي يمكن من تجاوز العوائق من خلال تدرج بيداغوجييأخذ بعين الاعتبار إمكانات المتعلمين
و قدراتهم و يسهل عليهم في الوقت نفسه عمليةاكتساب المفهوم العلمي .
#إختيار وضعية بيداغوجية مناسبة (حل المشكلات).
. #اختيارالأنشطة و الوسائل التي تسهل على المتعلم تجاوز العوائق و الوصول لبناء المفهوم .
. #اختيارالأنشطة و الوسائل التي تسهل على المتعلم تجاوز العوائق و الوصول لبناء المفهوم .
#وضع إجراءات علاجية استباقية توقعا لوجود صعوبات يكشف عنهاالتقويـــــــــــــــــــم.
خاتمة
تساعد التصورات المتعلم علىالاحتفاظ بالمعلومات و تتيح إمكانية التكيف مع المحيط و خلق التوازن الذي تحدث عنهبياجي كما تلعب دور التواصل أي الاندماج في أنظمة معقدة كنيرة أو قليلا لتبادلالمعلومات .إلا أن المتعلم سرعان ما يكتشف أن تصوراته ليست دائما ملائمة للمشكلالمعالج و يصطدم بوجهات نضر مختلفة فيدرك أن هناك مجموعة من الأجوبة الممكنة فتبدوله وجهة نضره اقل بداهة مما كان يعتقد فيعيش صراعا معرفيا دافعيا يقوده إلى البحتعما إذا كان مخطئا و يدفعه إلى التساؤل عمن معه الحق و عن سبب دلك .و يؤدي هذاالحوار الداخلي بالمتعلم إلى إعادة تنظيم تمثلاته و البحث عن علاقات جديدة بينالمعارف التي يمتلكها و هكذا يلجأ إلى جمع بيانات أخرى و إعادة صياغة التصور علىنحو آخر أقرب إلى الصواب..
عن منتدى دفاتر
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
اجتمـــــــــــاعيــــــــــــــــــــــــات :: اجتماعيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات :: علــوم التربيــــة وعلم النفس التربــــــــــوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى